أنباء موريتانيا
معارض موريتاني يندد برفض اعتماد حزبه

09/08/2015 00:45:20

نواكشوط-موريتانيا(بانا) - ندد سامبا ثيام رئيس "القوى التقدمية للتغيير" (قوى التحرير الإفريقية لموريتانيا -فلام- سابقا) العائد إلى البلاد بعد حوالي ثلاثين سنة من المنفى برفض السلطات الموريتانية اعتماد حزبه.

وأكد ثيام في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء أن قرار الحكومة "لا يستند لأي أساس" من الناحية القانونية وغير مبرر سياسيا ملاحظا أن تشكيلته ستواصل ممارسة أنشطة سياسية طبقا لبنود الدستور التي خرقتها وزارة الداخلية على حد قوله برفضها طلب اعتماد حزبه بعد عدة أشهر من الصمت.

ويثير رفض الحكومة الموريتانية طلب اعتماد "القوى التقدمية للتغيير" سيلا من التعليقات التي تعبر عموما عن الحيرة في نواكشوط.

واعتبر نائب رئيس "اتحاد قوى التغيير" (المعارض) البروفيسور لو غورمو في هذا الإطار أن "رفض اعتماد القوى التقدمية للتغيير يمثل خرقا صارخا للدستور وعملا استفزازيا يمس بالحريات وبالوئام المدني".

وأوضح أن "الأمر يتعلق في الواقع بعمل شوفيني خالص. ويجب على جميع الديمقراطيين الصادقين التعبير عن تضامنهم مع هذه التشكيلة والمطالبة باحترام حقها في ممارسة حياة عامة في إطار الشرعية".

يذكر أن مناضلي "فلام" والمتعاطفين معها تعرضوا لقمع شرس في موريتانيا خلال الثمانينات والتسعينات في عهد نظام معاوية ولد سيد أحمد الطايع.

 عودة